کد مطلب:282511 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:346

کتاب الفتن تألیف ابی یحیی زکریا بن یحیی بن الحارث البزاز
بسم الله الرحمن الرحیم

(قال السید رضی الدین علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن محمد الطاووس رضی الله عنه): رایت و رویت من الجزء الاول من كتاب المشیخة للحسن بن محبوب، من خطبة لمولانا علی علیه السلام یقول فی أواخرها ما هذا لفظه: و قد عهد الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قال لی: یا علی لتقاتلن الفئة الباغیة و الفئة الناكثة و الفئة المارقة، اما والله یا معشر العرب لتملان ایدیكم من الاعاجم، و لتتخذن منهم الاعبد، و امهات الاولاد و ضرائب النكاح حتی اذا امتلات ایدیكم منه عطفوا علیكم عطف الضراغم التی لا تبقی و لا تذر، فضربوا اعناقكم و اكلوا ما افاء الله علیكم و ورثوكم ارضكم و عقاركم، ولكن لن یكون ذلك منهم الا عند تغیر من دینكم، و فساد من انفسكم، و استخفاف بحق ائمتكم، و تهاون بالعلماء من اهل بیت نبیكم (فذوقوا بما كسبت ایدیكم و ما الله بظلام للعبید).

(فصل) و رایت فی تاریخ ابن الاثیر فی تاریخ سنة اثنتین و عشرین ما یقضی: ان ملك الصین حكم للعرب بالظهور علی من ینازعهم ما لم یغیروا دینهم و شرائعهم فقال ما هذا لفظه: ولما عبر خاقان و یزدجرد النهر لقوا رسول یزدجرد الذی أرسله الی ملك الصین فاخبرهم ان ملك الصین قال لتصف لی هولاء القوم الذین اخرجوكم من بلادكم فانی



[ صفحه 168]



اراك تذكر قلة منهم وكثرة منكم و لا یبلغ أمثال هؤلاء القلیل مع كثرتكم الا لخیر عندهم و شر فیكم فقلت فاسالنی عما احببت فقال أیوفون بالعهد؟ قلت: نعم، قال و ما یقولون لكم قبل القتال؟ قال قلت یدعوننا الی واحدة من ثلاث اما دینهم فان اجبنا اجرونا مجراهم او الجزیة او المنعة او المنابذة، قال و كیف طاعتهم لامرائهم؟ قلت: اطوع قوم لمرشدهم قال فما یحلون و ما یحرمون؟ فاخبرته فقال: هل یحلون ما حرم علیهم أو یحرمون ما حلل لهم؟ قلت: لا، قال: فان هؤلاء القوم لا یزالون علی الظفر حتی یحلوا حرامهم و یحرموا حلالهم، ثم قال اخبرنی عن لباسهم فاخبرته و عن مطایاهم، فقلت الخیل العراب و وصفتها له قال نعمت الحصون و وصفت له الابل و بروكها و قیامها بحملها، فقال هذه صفات دواب طوال الاعناق و كتب معه الی یزدجرد انه لم یمنعنی ان ابعث الیك بجند اوله و آخره بالصین بجهالة منی لحق الملوك علی ولكن هؤلاء القوم الذین وصف لی رسولك لو یحاولون الجبال لهدوها و لو خلالهم سربهم ازالونی ما داموا علی ما وصفت فسالمهم و ارض منهم بالمسالمة و لا تهیجهم ان لم یهیجوك.

اقول انا: فلم یقبل یزدجرد النصیحة وأنف من المسالة فحصل فیما حصل فیه تصدیقا لصاحب الرسالة حیث حكم بانقراض ملكهم.

(فصل) و من المجموع الذی لمحمد بن الحسین المرزبان ذكر یسیر ابن الحرث انه رای امیرالمؤمنین علیه السلام فی المنام فقال: تقول لی شیئا لعل الله تعالی ان ینفعنی به فقال ما احسن عطف الاغنیا علی الفقراء و احسن منه تیه الفقراء علی الاغنیاء، ثقة بالله قال: فقلت تزیدنی یا امیر المؤمنین؟ فولی وهو یقول شعرا:



قد كنت میتا فصرت حیا

وعن قلیل تصیر میتا



عز بدار الفنا بیت

فابن بدار البقا بیتا





[ صفحه 169]



و من المجموع عن الصادق علیه السلام انه قال: لشیعته كیف انتم اذا بقیتم شیئا من دهركم لا ترون اماما و استوت اقدام بنی عبد المطلب كاسنان المشط فبینا انتم كذلك اذ اطلع الله لكم نجمكم فاحمدوا الله و اشكروه، و قال علیه السلام اذا رفع العلم من بین اظهركم فتوقعوا الفرج من تحت اقدامكم، و روی الاصبغ بن نباته قال: اتیت امیر المؤمنین علیه السلام فوجدته متفكرا ینكت فی الارض، فقلت: ما لی اراك متفكرا ارغبة فی الارض ام رهبة عنها؟ قال: لا و الله ما رغبت فیها قط و لكن فی مولود یكون و هو الحادی عشر من ولدی هو المهدی یملاؤها قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما و حیره، و غیبة یضل فیها قوم و یهتدی فیها آخرون.

و من المجموع و عن موسی بن جعفر علیه السلام اذا فقد الخامس من ولدی سلبت الرحمة من قلوب شیعتنا حتی یظهر القائم، الله الله فی ادیانكم لا یزیلنكم عنها احد فانه لا بد لصاحب هذا الامر من غیبة یرجع فیها كثیرون ممن یقولون بهذا الامر، و عن الرضا علیه السلام لا بد للناس من فتنة صماء و ذلك عند فقدان الشیعة الرابع من ولدی.

(فصل) و من طریف ما وجدت فی هذا المجموع لمحمد بن الحسین المرزبانی فی سبب كهانة سطیح، قال: ان زوجة عمران بن عامر اخی عمرو بن عامر طریفة بنت الخیر من اهل رومان رات فی منامها ان مارب سیغرق و یخرب بالغرق فقالت لزوجها ان ما رایت فی الغیم اذهب عنی النوم رایت غیما برق ثم رعد ثم صعق ثم احترق فما وقع علی شیء من الارض الا احرق فما بعد هذا الا الغرق فاتی علیهم سیل العرم.

قال: و طریفة هذه لما حضرتها الوفاة تفلت فی فم سطیح فانتقلت كهانتها فیه و قبرها باصل عقبة الجحفة.



[ صفحه 170]



و من المجموع قال: عین ابی نیزر من صدقات امیر المؤمنین علیه السلام باعراض المدینة و أبو نیزر هذا عبد حبشی كان لامیر المؤمنین علیه السلام یعمل فی هذه العین.

و من المجموع اتی عمر برجل قد ضربه آخر بشیء فقطع من لسانه قطعة قد افست بعض كلامه فلم یدر ما فیه فحكمه علی علیه السلام ان ینظر ما افسد من حروف أ ب ت ث و هی ثمانیة و عشرون حرفا فتؤخذ من الدیة بقدرها.

و من المجموع قال: سئل ابو حنیفة عن لا شیء ما هو؟ فلم یدر ما یجیب فارسل رجل و معه حمار فاره و قال له اعرضه علی جعفر الصادق فاذا قال لك بكم؟ فقال له: بلا شیء و انظر ما یقول، ففعل الرجل ذلك فقال له بكم؟ فقال: بلا شی ء فقال: قد اخذناه یا غلام امض بذا الی السراب فهو لا شیء. قال الله تعالی (حتی اذا جاءه لم یجد شیئا).

و من المجموع أتی امیر المؤمنین علیه السلام بسحاقتین فاقرتا. فقال ما اری هاهنا شیئا یدخل فی شیء، ثم قال: لا تبلغوا بهما الحد و لكن اجلدوهما مائة الا سوطا او سوطین.

(فصل) و من المجموع قال شریح القاضی: كنت اقضی لعمر بن الخطاب فاتانی یوما رجل، فقال یا ابا امیة ان رجلا اودعنی امراتین احدهما حرة مهرة و الاخر سریة فجعلتهما فی دار و اصبحنا الیوم و قد ولدتا غلام و جاریة و كلتاهما تدعی الغلام و تنتفی من الجاریة فاقض بینهما بقضائك، فلم یحضرنی شیء فیهما فاتیت عمر فقصصت علیه القصة فقال: فیما قضیت بینهما؟ قلت لو كان عندی قضاؤهما ما اتیت، فجمع عمر جمیع من حضره من اصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم و امرنی فقصصت علیهم ما جئت به و شاورهم فیه فكلهم رد



[ صفحه 171]



الرای الی و الیه، فقال عمر: و لكن اعرف حیث مفزعها و این منتزعها؟ قالوا كانك اردت ابن ابی طالب، قال: نعم و این المذهب عنه؟ قالوا فابعث الیه یاتیك فقال لا، له شمخه من هاشم و اثرة من علم یوتی لها و لا یاتی، و فی بیته یؤتی الحكم فقوموا بنا الیه. فاتیتا امیر المؤمنین علیه السلام فوجدناه فی حائط له یركل فیه علی مسحاة و یقرأ (أیحسب الانسان ان یترك سدی) و یبكی، فامهلوه حتی سكن ثم استأذنوا علیه فخرج الیهم و علیه قمیص قد نصف اردانه، فقال یا امیر المؤمنین ما الذی جاء بك؟ فقال امر عرض و امرنی فقصصت علیه القصة، فقال فیم حكمت فیها؟ قلت لم یحضرنی فیها حكم، فاخذ بیده من الارض شیئا ثم قال: الحكم فیها اهون من هذا، ثم استحضر المراتین و احضر قدحا ثم دفعه الی احداهما، فقال احلبی فیه فحلبت فیه ثم وزن فقال لصاحبه اللبن الخفیف خذی ابنتك، و لصاحبة اللبن الثقیل خذی ابنك، ثم التفت الی عمر فقال اما علمت ان الله تعالی حط المراة عن الرجل فجعل عقلها و میراثها دون عقله و میراثه و كذلك

دون لبنه، فقال له عمر لقد ارادك الحق یا ابا الحسین و لكن قومك ابوا، فقال خفض علیك ابا حفص (ان یوم الفصل كان میقاتا).

(فصل) و رایت فی كتاب من قدمه علمه، تالیف هلال بن المحسن الصابی فی حدیث طویل عن بعض الكتاب و قد سئل عن هذه المسالة ان مولانا علی بن ابی طالب علیه السلام اوضح الجواب عنها و ذكر عن اللبن ما ذكره علیه السلام.

(فصل) و من المجموع قال: مات مولی للمهدی العباسی و خلف ضیاعا كثیرة و اثاثا و متاعا و لم یدع الا ابنة واحدة، فامر المهدی العباسی نوح بن دراج القاضی ان ینظر فی امر المیراث لیحرز له النصف فقضی ان المال كلة للابنة و سلمه لها، فبلغ ذلك المهدی العباسی فغضب



[ صفحه 172]



و دعا نوحا و قال له ما حملك علی ما صنعت؟ فقال له قضیت بقضاء علی بن ابی طالب فانه قضی للابنة بالمال كله، فقیل له فی ذلك فقال: اعطیتها النصف لفریضة الله و اعطیتها الاخر لقول الله تعالی: (و اولوا الارحام بعضهم اولی من بعض فی كتاب الله) فقال له المهدی: لتاتینی من یعلم ذلك او لافعلن، فقال یا امیرالمؤمنین سل الفقهاء و القضاة عن هذا فان كنت كاذبا فافعل ما شئت، فكتب المهدی الی شریك و ابن ابی لیلی و جماعة من فقهاء الكوفة ممن یتولی القضاء و غیرهم فاحضروا ببغداد، فسألهم عما قال نوح فصدقوه و رووا ذلك له عن علی بن أبی طالب علیه السلام باسانید كثیرة فقال لنوح قد اجزت حكمك فی هذه المرة فان عدت قتلتك.

(فصل) هذا الحدیث الاول كنا قد ذكرنا معناه فی المجلد الذی حملناه الی السلطان علی ید العلاء صاحب دیوان الممالك المعظمة الشمسی فلا نكتبه بل نكتب الذی بعده؛ قد ذكرنا عند حدیث مدة ملك فرعون من هذا الكتاب علی الحاشیة من كتب الفتن اول منتخب المنن ما ان رأینا المكاتبة به الی صاحب دیوان الممالك المعظمة الشمسی فنذكر ان من اسباب طول مدة مملكة فرعون و تاخیر دعاء موسی و هارون علیهما السلام علیه ما رویناه فی بعض تفاسیر قوله تعالی: (ربنا انك آتیت فرعون) الایة و انه اوحی الیهما ان فرعون یؤمن البلاء و یرفق بالعباد و یحب الایادی فاطلت فی عمره لذلك و لا یضرنی انه یدعی الالهة.

(فصل) و من المجموع قال: زوج علی عمر بن الخطاب ابنته ام كلثوم بغیر شاهدین، و لما بعث بها الیه فقال لها قولی قد قضی لی حاجتك، فلما اتت عمر ضرب بیده الیها فقالت ما لك؟ قال لها انا زوجك قالت افلا استامر نفسی فرفع یده. اقول، هذا آخر لفظ، الخبر.

(فصل) و نذكر ما رایناه فی المجلد الثامن من معجم البلدان فی



[ صفحه 173]



ترجمة هامان علی حفر خلیج سردوس ان فرعون استعمل هامان علی حفر خلیج سردوس فلما ابتدا حفره اتاه اهل كل قریة یسالونه ان یجری الخلیج تحت قریتهم ویعطونه مالا فكان یذهب به الی هذه القریة من نحو المشرق ثم یرده الی قریة دبر القبلة؛ ثم یرده الی قریة فی المغرب، ثم یرده الی قریة فی القبلة، و یاخذ من كل قریة مالا، حتی اجتمع له فی ذلك مائة الف دینار فاتی بذلك یحمله الی فرعون، فساله فرعون عن ذلك فاخبره بما فعل فی حفره، فقال له فرعون ویحك انه ینبغی للسید ان یعطف علی عباده و یفیض علیهم و لا یرغب فی ما ایدیهم، رد علیهم اموالهم فرد علی كل قریة ما اخذ منهم جمیعه، فلا یعلم فی مصر خلیج اكثر عطوفا من سردوس لما فعله هامان فی حفره، و قال ابن زولاق لما فرغ هامان من حفر خلیج سردوس ساله فرعون عما انفقه علیه فقال انفقت مائة الف دینار اعطانیها اهل القری، فقال ما احوجك الی من یضرب عنقك اتاخذ من عبیدی مالا علی منافعهم؟ ردها علیهم ففعل.

(فصل) و رایت فی معجم البلدان لیاقوت الحموی فی ترجمة بلاد تبت ما هذا لفظه: و قرات فی كتاب ان تبت مملكة متاخمة لبلاد الصین و تتاخم من احدی جهاتها لارض الهند و من جهة الشرق لبلاد الهیاطلة و من جهة لبلاد الترك؛ و لهم مدن و عمائر كثیرة ذوات سعة و قوة و لاهلها حضر و بدو، و بوادیها ترك لا تدرك كثرة و لا یقوم لهم احد من بوادی الاتراك و هم معضمون فی اجناس الترك لان الملك كان فیهم قدیما و عند اخبارهم ان الملك سیعود، و لبلاد التبت خواص فی هوائها و مائها و سهلها و جبلها و لا یزال الانسان بها ضاحكا مستبشرا لاتعرض له الاحزان و الافكار و الغموم یتساوی فی ذلك كهولهم و شیوخهم و شبابهم و لا تحصی عجائب ثمارها و نزهتها و بروجها و انهارها و هو بلد تقوی فیه طبیعة الدم علی الحیوان الناطق و غیره، ثم قال: حتی ان المیت اذا



[ صفحه 174]



مات عندهم لا یدخل اهله كثیر حزن كما یلحق غیرهم، و ذكر ان تبع الاقران لما سار من الیمن حتی عبر نار جیحون و طوی مدینة بخاری و اتی سمرقند و هی خراب فبناها و اقام علیها، ثم سار نحو الصین فصار فی بلاد الترك شهرا، ثم قال انه بنی هذه المدینة و سماها تبت و اسكن فیها ثلاثین الفا من اصحابه.

(فصل) و من مجموع محمد بن الحسین بن المرزبان عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا یبغی علی الناس الا ولد بغاء او فیه عرق بغیة.

و من المجموع كان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یحدث نسائه فقالت امراة منهن یا رسول الله كان هذا حدیث خرافة؟ فقال و هل تدرین ما خرافة؟ ان خرافة رجل من عذرة اسرته الجن فمكث فیهم حینا ثم اطلقوه فكان یحدث الناس بما رای فكان الناس یقولون حدیث خرافة.

(فصل) و من المجموع قال: دخل علی بن الحسین علیهما السلام علی عمر بن عبدالعزیز و عنده وجوه الناس، فلما قام من عنده قال عمر من اشرف الناس؟ فقالوا انتم ایها الامیر لكم الشرف فی الجاهلیة و الخلافة فی الاسلام، قال كلا و الله؛ و لكن اشرف الناس هذا الذی قام من عندی آنفا، انما اشرف الناس من احب الناس ان یكونوا منه و لم یحب ان یكون من احد، و هذه صورة هذا الرجل.

(فصل) و من مجموع محمد بن الحسین المرزبانی الذی قدمنا ذكره فیما قال من شعر مولانا علی فقال له علیه السلام:



و اذا بلیت بعسره فالبس لها

ثوب الیسار فان ذلك احزم



لا تشكون الی العباد فانما

تشكو الرحیم الی الذی لا یرحم





[ صفحه 175]



قال و له علیه السلام:



النفس تجزع ان تكون فقیرة

و الفقر خیر من غنی یطغیها



و غنی النفوس هو الكفاف فان ابت

فجمیع ما فی الارض لا یكفیها

قال و له علیه السلام:



ما احسن الدنیا و اقبالها

اذا اطاع الله من نالها



من لم یواس الناس من ماله

عرض للادبار اقبالها



و من المجموع قال: لما وجد الحسن بن علی علیه السلام فترة من انصاره و كتب معاویة فی طلب الصلح الیه و الی اصحابه خطب خطبة منها: ما صدنا عن اهل الشام شك و لا ندم و انما كنا نقاتلهم بالسلامة و الصبر فیشبت السلامة بالعداوة و الصبر بالجزع و كنتم فی مسیركم دینكم امام دنیاكم فاصبحتم الیوم دنیاكم امام دینكم الا و انا لكم كما كنا و لستم كما كنتم لنا اصبحتم بین قتیلین: قتیل بصفین تبكون له و قتیل بالنهروان تطلبون منا ثاره و الباكی خاذل و الباقی ثائر و معاویة یدعونا الی امر لیس فیه عز و لا نصفة، فان اردتم الموت وردناه و حاكمناه الی الله بظبات السیوف و ان اردتم الحیاة قبلناها و اخذنا لكم بالرضا، فناداه الناس من كل جانب البقیة یابن رسول الله.

(فصل) و من المجموع الذی ذكرناه قال الحسین علیه السلام لعبد الله بن عباس فی كلام دار بینهما، انی مقتول بالعراق و لان اقتل هناك احب الی من ان یستحل دمی فی حرم الله و حرم رسوله صلی الله علیه و آله و سلم.

(فصل) و من المجموع فی ذم مولانا الحسن علیه السلام لعمرو بن العاص فی وجهه ما هذا لفظه: قال الحسن علیه السلام لعمرو: انت



[ صفحه 176]



كالكلب لا یحمد منه راس و لا ذنب قدیمك مذموم و حدیثك بالشرك موسوم ولدت علی فراش مشترك و اختصم فیك خمسة فغلب علیك الامهم حسبا و اخبثهم منصبا و انت للابتر شانیء محمد صلی الله علیه و آله و سلم و انت الراكب الی النجاشی لانتقاص جعفرعلیه السلام و تعریضه للتلف و انت الهاجیء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بسبعین بیتا حتی قال اللهم العنه بكل بیت لعنة و أنت الملهب المدینة نارا علی عثمان و الهارب الی فلسطین و البایع بعده من معاویة بدنیاه الدین.

و من المجموع كان معاویة یقول: ما دخل الحسن علیه السلام الی الا ان یتعجل خروجه خشیة من وقوع السیف علی عند كلامه.

و من المجموع قال یوما رسول معاویة للحسن علیه السلام اسال الله ان یحفظك و یهلك هؤلاء القوم، فقال علیه السلام رفقا لاتخن من ائتمنك و حسبك ان تحبنی لحب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لابی و امی و من الخیانة ان یثق بك قوم و انت عدو لهم و تدعو علیهم.

(فصل) و من المجموع المذكور قال: و من كلام الحسین علیه السلام كان ابی علما لمن جهل مذكرا لمن غفل لا یلفظ الا الحق و ان امر و لا یسیغ الباطل و ان حلا، شد عضده، و جاهد وحده، و آزر أخاه و قتل عداه و كشف عن وجهه الكربات وخاص دونه الغمرات فلما اختار الله لنبیه صلی الله علیه و آله و سلم دار انبیائه كرهته قریش فاهملهم اهمال الراعی لابله فبایع الناس ابابكر فمنحه وده و بذل له نصحه و لما استخلف عمر كرهه قوم و رضیه آخرون فكان ابی فیمن احب بیعته و لم یكره خلافته ثم بایع الناس عثمان و هم لا یستغنون عن مشورته و حضوره ثم قتل عثمان فلم یر احدا یقوم مقامه و لو رآه لسلم الامر الیه و لم یر حریصا علیه فتسلم الامارة لاقامة حدود عطلت و لدلالة علی معارف



[ صفحه 177]



انكرت و جهلت و انفتقت علیه اعلام النفاق و رایات الشقاق عند ما ضحكت لهم الدنیا و تزینت باحسن زینتها فلم یزل یفتق ما رتقوا و یرتق ما فتقوا حتی قبضه الله علی خیر حالاته و افضل ساعاته.

اقول: ان كان هذا الحدیث صحیحا فمعنی قول علیه السلام ان مولانا علیا علیه السلام لم یكره بیعة عمر لانه كان یعلم ان البلاد تفتح علی یدیه و ان قریشا لا تریده علیه السلام و لاتوافق علیه، الا تری الی قول الحسین علیه السلام فاهملهم اهمال الراعی لابله، یعنی اباه علیا علیه السلام كان هو الامام و الراعی للامة ولكنه تركهم لعدم الناصر كما تركهم عیسی علیه السلام و رفعه الله جل جلاله الی السماء.

(فصل) و رویت فی المجلد الرابع من كتاب التحصیل فیما رویناه عن محمد بن النجار فی ترجمة رضیة بنت ابی علی من كتاب التذییل باسناده الی جابر بن عبدالله قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول لیكون لی ولده یعنی العباس بن عبد المطلب ملوك یلون امر امتی یغیر الله بهم الدین.

اقول: ان كان الحدیث صحیحا فلعل معناه یحدثون ما یقتضی ان الله جل جلاله یسلط علیهم من یغیر بهم الدین.

(فصل) و رایت فی مجلد اوله الرسالة العزیة للمفید رحمه الله فی آخره اخبار و حجابات منها باسناد اصحابنا عن الصادق علیه السلام قال: یقوم القائم یوم عاشوراء، و منها باسنادهم عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: اذا حاد.. بن الشام فكانی بقیس لا یمنع ذئب تلعة فعند ذلك فرج هذه الامة.

(فصل) و رایت فی المجلد الثالث من تاریخ ابن الاثیر فی حوادث سنة خمس عشرة من الهجرة، قال: و سار هرقل فنزل بسمیاط، فلما



[ صفحه 178]



اراد المسیر منها علا علی نشز ثم التفت الی الشام فقال: السلام علیك یا سوریة سلام لا اجتماع بعده و لا یعود الیك رومی ابدا الا خائفا حتی یولد المولود المشؤوم و یا لیته لا یولد فما احلی فعله و امر فتنته علی الروم.

اقول: ما اعلم من اراد بالمولود المشؤوم فینظر فی ذلك، و الظاهر انه الذی یفتح القسطنطینیة.

(فصل) و رایت فی المجلد الثالث عشر من معجم البلدان فی بیان مدینة النجاشی، انه لما بعث عبد الملك بن مروان موسی بن نصیر عامله علی المغرب لقصدها و عجز عن فتحها رای علی جانب من سورها كتابة بالحمیریة فامر باستنساخها فنسخت فكانت:



لیعلم المرء ذو العز المنیع و من

یرجو الخلود وما حی بمخلود



لو ان خلقا ینال الخلد فی مهل

لنال ذلك سلیمان بن داود



سالت له القطر عین القطر فائضة

فیه عطاء جلیل غیر مصرود

فقال للجن ابنوا لی به اثرا

یبقی الی الحشر لایبلی و لا یودی



فصیروه صفاحا ثم میل به

الی السماء باحكام و تجوید



فافرغوا القطر فوق السور منحدرا

فصار صلبا شدیدا مثل صیحود



و صب فیه كنوز الارض قاطبة

و سوف تظهر یوما غیر محدود



لم یبق من بعدها فی الارض سابغة

حتی تضمن رمسا بطن اخدود



و صار فی قعر بطن الارض مضطجعا

مضمنا بطوابیق الجلامید



هذا لیعلم ان الملك منقطع

الا من الله ذی التقوی و ذی الجود



اقول: و بهذا الیوم الذی ذكر انه یظهر فیه هذه الكنوز لم یعینه و قد یعین فی اخباره غیره.

(فصل) احضر الولد ابو منصور ابن عمی رقعة ذكر انها بخط الفقیه احمد الموصلی كتب فیها انه نقلها من كتاب عتیق، روی جویریة ابن



[ صفحه 179]



قدامة السعدی عن امیر المؤمنین علی بن ابی طالب علیه السلام قال: شهدت مع مولای علی علیه السلام النهروان، فحین فرغنا من القتال نزلنا بارض بابل و كادت الشمس تغیب و لم یمصل، فقلت یا مولای لم لا تصلی؟ فقال: یا جویریة هذه ارض اصیبت مرتین و هی متوقعة الثالثة، فلما عبرنا غابت الشمس فرایت مولای علیه السلام و قد تكلم بین شفتیه بكلام اما بالعربیة أو بالسریانیة فرجعت الشمس، فقال یا جویریة اذن، فاذنت و صلینا، فلما فرغنا اشتبكت النجوم، فقلت: یا مولای قد ذكرت مرتین فمتی تكون الثالثة؟ قال یا جویریة اذا عقد الجسر بارضها و طلعت النجوم ذات الذوائب من المشرق هناك یقتل علی جسرها كتائب.

(فصل) و ذكر انه وجد علی ظهر كتاب تاریخه سنة وست و خمسین و خمسمائة و كان مخرما یقول فیه ما نقل من احكام جاء ما سب الحكیم من الفارسیة الی اللفظ العربی، ان القرانات القمریة اثنا عشر قرانا كل قران ستون سنة و فی كل ثلاث مثلثات یقع للعالم حكم فی القران العاشر عند انتهائه و دخول امد یسیر من القران الحادی عشر یظهر بنو قنطورا و تملك العباد و تخرب البلاد، فاذا انتها الحادی عشر قتل بنو قنطورا بنی الاصفر و ملكوا الزوراء و ذهبت بیضة الاسلام و ملكوا علی الدنیا كافة شرقا و غربا، و اذا كان الثانی عشر و هو آخر القرانات القمریة المحكوم علیها تضمحل الادیان كلها فی الدنیا، و اذا كان ذلك ظهر الخائف و هو ابتداء دولته و اول التاریخ المذكور و آخرالتاریخ الاول و نزل عیسی علیه السلام من السماء و تجدد الادیان، و یعبد الرحمن اعاذنا الله من تلك الاوقات الردیة و كفانا من البلایات. و كتب محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الرحمن الانماطی.

(فصل) و رایت فی كراس بخط الولد المذكور ان مولانا علیا علیه السلام ذكر فی خطبة له: الا و كم یجری قبل ذلك فی العالم من



[ صفحه 180]



أعجوبات و كم تظهر فیه من آیات لا مریة فیها و هی مراكز العلامات كنفور بنی قنطورا و ملكهم العراق و اطراف الشامات و تلعبهم بالاخوان و الاخوات من المستورین و المستورات، قال و من كتاب ثواب الاعمال قال اخبرنا احمد بن محمد عن اسماعیل بن میمون عن نباته عن حذیفة بن الیمان عن جابر الانصاری عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه كان ذات یوم جالسا بین اصحابه اذ هبط علیه جبرئیل علیه السلام فقال: السلام یقروك السلام و یخصك بالتحیة و الاكرام بالاسلام، فقال له النبی صلی الله علیه و آله و سلم یا اخی جبرئیل و ما الاسلام؟ قال: هی الخمسة الانهر سیحون و جیحون و الفراتان و نیل مصر و قد جعلت هذه الخمسة الانهر لك و لاهل بیتك و شیعتك و یقول و عزتی و جلالی كل من شرب منها قطرة واحدة و قام الخلائق للحساب یوم الحساب لن ادخل الجنة احد الا من رضیت عنه و جعلته من مائها فی حل، فعند ذلك تهلل وجه النبی صلی الله علیه و آله و سلم و قال: یا اخی لوجه ربی الحمد و الشكر، فقال له جبرئیل: ابشرك یا رسول الله بالقائم من ولدك لا یظهر حتی یملك الكفار الخمسة الانهر فعند ذلك ینصر الله بیتك علی اهل الضلال و لم یرفع لهم رایة ابدا الی یوم القیامة، فسجد النبی صلی الله علیه و آله و سلم شكرا لله و اخبر المسلمین و قال لهم؟ بدا الاسلام غریبا و سیعود كما بدا، فسئل عن ذلك فقال: هی الخمسة الانهر التی جعلها الله لنا اهل البیت و هی سیحون و جیحون و الفراتان و نیل مصر، اذا ملكت الكفارالخمسة الانهر ملك الاسلام شرقا و غربا و ذلك الوقت ینصر الله اهل بیتی علی اهل الضلال و لم یرفع لهم رایة ابدا الی یوم القیامة.

(فصل) و من الكراس بخط بعض الثقاة من اصحابنا روی ان مولانا زین العابدین علی بن الحسین علیه السلام وقف علی نجف الكوفه یوم وروده جامع الكوفة بعد ما صلی فیه و قال هی هی یا نجف،



[ صفحه 181]



ثم بكی و قال یا لها من طامة، فسئل عن ذلك فقال: لذا ملا نجفكم السیل و المطر و ظهرت النار بالحجاز فی الاحجار و المدر و ملكت بغداد فتوقعوا ظهور القائم المنتظر.

قال و روی عن الصادق جعفر بن محمد علیه السلام انه سئل عن ظهور قائم اهل البیت علیهم السلام، فتنهد و بكی ثم قال: یا لها من طامة اذا حكمت فی الدولة الخصیان و النسوان و السودان و احدث الامارة الشبان و الصبیان و خرب جامع الكوفة من العمران و انعقد الجسران فذلك الوقت زوال ملك بنی العباس و ظهر قائمنا اهل البیت علیهم السلام.

(فصل) فیما نذكره من كتاب المناقب لابن شهر اشوب قدس الله روحه فی علامات الظهور ذكر فیها خسفا یكون ببغداد و خسفا بقریة الجابیة بالشام و خسفا بالبصرة و نارا تظهر بالمشرق طولا و تبقی فی الجو ثلاثة ایام او سبعة ایام و نارا تظهر من اذربیجان لا یقوم لها شیء و خراب الشام و عقد الجسر مما یلی الكرخ ببغداد و ارتفاع ریح سوداء بها فی اول النهار و زلزلة حتی ینخسف كثیر منها و اختلاف صفین من العجم و سفك دماء كثیرة بینهم و غلبة العبید علی بلاد الشام و نداء من السماء یسمعه اهل الارض كل اهل لغة بلغتهم و ینادی باسمه و اسم ابیه و وجها و صدرا یظهر ان للناس فی عین الشمس و اربعا و عشرین مطرة متصلة فی جمادی الاخرة و عشرة من ایام رجب فتحیی بها الارض بعد موتها و تعرف بركاتها و تزول بعد ذلك كل عاهة.

(فصل) و ذكر ابن شهر اشوب طالع النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ما یدل علیه فقال ما هذا لفظه: و قال ابو الحسن القاشانی طالع النبی صلی الله علیه و آله و سلم المیزان و عطارد فی برج ثابت و صاحب سهم الغیب فی برج ثابت، و المشتری فی برج نفسه یدل علی ان نبوته تبقی الی یوم القیامة و تكون شریعته علی الزیادة واذا مضی من وقت



[ صفحه 182]



مفارقته من هذه الدائرة خمسمائة سنة وجه الروم علی یدی اولاده علی ما ذكر یعقوب بن اسحق الكندی و ابو معشر البلخی و یحیی بن ابی منصور و خطوطهم عند الخلفاء، و قال القاشانی: كانت الزهرة فی برج العقرب مع عطارد و هو برج القران فتبقی شریعته الی یوم القیامة و الملك ینتقل مرة ثم یرجع، ثم قال الاختلاف الواقع فی طالعه فی الملك هو استیلاء بنی امیة و بنی العباس و ینتقل الی اقوام جبلیة فارسیة لان دینه باق و لاجل ان زحل دلیل اولاده تحت الشعاع اوجب ان اولاده یصیبهم فی بدء الامر خوف و قتل فاذا مضی من وفاته خمسمائة سنة ترجع الدولة الی الطالبیة و یظفرون علی الكفار و الملحدین و یظهرعدل و یكون للعالم كله دین حسن.

(فصل) و قال ابو معشر: قد حكم جاماسب وزرادشت قبل مبعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالف سنة و زیادة بطالع القران ان الشریعة الی یوم القیامة و حكما بان الملك یتغیر و یذهب عن ید اهل بیته فی ابتداء موته علی راس ثلاثمائة سنة و ستین سنه عن ید اصحابه ثم یرجع الیهم بعد خمسمائة سنة و یستولی الطالبیون علی العالم و یظهرون عدلا و انصافا، و قال اعبد زحل:



و ودیعة من سر آل محمد

اودعتها و جعلت من امنائها



فاذا رایت الكوكبین تقاربا

فی الجری بین صباحها و مسائها



فهناك یطلب ثار آل محمد

و تراثها بالسیف من اعدائها



(فصل) فیما ذكره ابن شهر اشوب عن ایوان كسری روی ابن شهر اشواب فی المجلد الثامن من المناقب من النسخة التی جعلها مجلدین و اذا كانت ثمانی مجلدات فیكون فی المجلد الثامن فی باب امامة القائم علیه السلام و قال محمد بن علی النوشجانی اخبر یزدجرد بیوم القادسیة و انجلائها عن خمسین الف قتیل من الفرس فخرج یزدجرد



[ صفحه 183]



هاربا فی اهل بیته فوقف بباب الایوان فقال: السلام علیك ایها الایوان ها انا ذا منصرف عنك و راجع الیك انا او رجل من ولدی لم یدن زمانه و لا آن اوانه، قال سلیمان الدیلمی فسالت الصادق علیه السلام عن معنی قوله او رجل من ولدی، قال: ذلك قائمكم السادس من ولدی و قد ولده یزدجرد بن شهریار من قبل ام علی بن الحسین علیه السلام شهر بانویه بنت یزدجرد فهو ولده من الحسین علیه السلام قال و قد قدمنا ذكر قول قیصر ملك الروم عند مفارقته الشام فیما یناسب هذا، و اقول انا: و فی هذا الحدیث آیات: منها ان الصادق علیه السلام اخبر ان القائم هو السادس من ولده كما جرت الحال علیه فلا بد ان یكون علم ذلك من جانب الله و عن آبائه الطاهرین، و الا كیف كان یعلم انه یكون له عقب متصل الی السادس من ولده و منها تصدق النقل لما تجدد للسادس من ولده علیه السلام من اعتقاد انه القائم و لم یعتقد ذلك فی احد من آبائه قبله، و منها بقاء الایوان الی الان و قد هدم جمیع دور كسری و آثارها، و منها معرفة كسری بطریق النجوم او غیرها تحدید ذلك و تصدیق اهل بیت النبوة فی اعتقادهم و لله الحجة البالغة.

(فصل) و رویت فی المجلد الثانی من كتاب التحصیل فی ترجمة اسماعیل بن احمد بن عمر بن ابی الاشعث من تذییل محمد بن النجار بالاسناد المذكور فیه عن ثوبان مولی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن رسول الله، قال: یوشك الامم ان تتداعی علیكم كما تداعی الاكلة الی قصعتها قیل او من قلة نحن یومئذ؟ قال بل انتم كثیر ولكن غثاء كغثاء السیل ولتنزعن المهابة منكم ولیقذفن الوهن فی قلوبكم، قالوا و ما الوهن؟ قال: حب الدنیا و كراهیة الموت.

اقول: ذكر هذا الحدیث و امثاله احمد بن المنادی فی كتابه الملاحم.



[ صفحه 184]



(فصل) و رویت فی المجلد الثالث من كتاب التحصیل فی ترجمة الضحاك بن محمد بن هبة الله باسناده عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یزال هذا الامر فیكم و انتم ولاته ما لم تحدثوا فاذا فعلتم سلط الله علیكم شرار خلقه فالتحوكم كما یلتحی القضیب، صدق صلی الله علیه و آله و سلم، و لقد حذرهم بما یؤمنهم مما جری علیهم فلم یقبلوا فكان الذنب لهم اذ خالفوه صلی الله علیه و آله و سلم.

(فصل) و رایت ابیاتا لبعض الشعراء فی مدح مولودا بعضها مقول:



حملت به ام مباركة

و كانها بالحمل ما تدری



حتی اتمت شهر تاسعها

ولدته مشبه لیلة القدر



فاتین فیه فقال اسرته

یرجی لحمل نوائب الدهر



و النور كلل وجهه فبدا

كالبدر او ابهی من البدر



و نذرن حین راین غرته

ما ان بقین و فین بالنذر



لله صوما شكر انعمه

و الله اهل الحمد و الشكر



و شهدن ان علی شمائله

نص الاله علیه بالنصر



ونفوذ امر فی البریة لا

یعصی له فی البر و البحر



(فصل) فیما رایت من عدة اصحاب القائم علیه السلام و تعیین مواضعهم من كتاب یعقوب بن نعیم قرقارة الكاتب لابی یوسف، قال النجاشی الذی زكاه محمد بن النجار ان یعقوب بن نعیم المذكور روی عن الرضا علیه السلام و كان جلیلا فی اصحابنا ثقة، و راینا ما ننقله فی نسخة عتیقة لعلها كتبت فی حیاته و علیه خط السعید فضل الله الراوندی قدس الله روحه فقال ما هذا لفظه: حدثنی احمد بن محمد الاسدی عن سعید بن جناح عن مسعدة ان ابا بصیر قال: لجعفر بن محمد علیه السلام هل كان امیر المؤمنین علیه السلام یعلم مواضیع اصحاب القائم



[ صفحه 185]



علیه السلام كما كان یعلم عدتهم؟ فقال جعفر بن محمد علیه السلام ای و الله یعرفهم باسمائهم و اسماء آباءهم رجلا فرجا و مواضع منازلهم، فقال جعلت فذاك فكلما عرفه امیر المؤمنین علیه السلام عرفه الحسن علیه السلام و كلما عرفه الحسن فقد صار علمه الی الحسین و كلما عرفه الحسین فقد صار علمه الیكم فاخبرنی جعلت فداك؟ فقال جعفر علیه السلام اذا كان یوم الجمعة بعد الصلاة فاتنی؛ فاتیته فقال این صاحبك الذی یكتب لك؟ فقلت: شغله شاغل و كرهت ان اتاخر عن وقت حاجتی فقال علیه السلام لرجل اكتب له: بسم الله الرحمن الرحیم، هذا ما املاه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی امیر المؤمنین علیه السلام و اودعه ایاه من تسمیة اصحاب القائم علیه السلام و عدة من یوافیه من المفقودین عن فرشهم و السائرین الی مكة فی لیلة واحدة و ذلك عند استماع الصوت فی السنة التی یظهر فیها امر الله عز وجل و هم النجباء و الفقهاء و الحكام علی الناس.المرابط السیاح من طواس الشرقی رجل، و من اهل الشام رجلان، و من فرغانة رجل، و من مرو الروذ رجلان، و من الترمذ رجلان، و من الصامغان رجلان، و من النیزبان اربعة رجال، و من افنون تسعة رجال و من طوس خمسة رجال، و من فاراب رجلان و من الطالقان اربعة و عشرون رجلا، و من مرو اثنا عشر رجلا، و من جبال الغور ثمانیة رجال، و من نیسابور سبعة عشر رجلا، و من سحستان ثلاثة رجال، و من بوشنج اربعة رجال، و من الری سبعة رجال، و من هراة اثناعشر رجلا، و من طبرستان اربعة رجال، و من تل مورن رجلان، و من الرها رجل واحد، و من قم ثمانیة عشر رجل، من قومیس رجلان، و من جرجان اثنا عشر رجلا، و من فلسطین رجلا، و من.... ثلاثة رجال و من الطبریة رجل، و من همدان اربعة رجال، و من بابل رجل واحد، و من كیدر رجلان، و من سبزوار ثلاثة رجال، و من كشمیر رجل و من سنجار اربعة رجال، و من قالی قلا رجل، و من شمشاط رجل، و من حران رجل، و من الرقة ثلاثة رجال، و من الرافقة



[ صفحه 186]



رجلان و من حلب اربعة رجال، و من قبرص رجلان، و من بتلیس رجل، و من دمیاط رجل، و من اسوان رجل، و من سلمیة خمسة رجال، و من دمشق ثلاثة رجال، و من بعلبك رجل، و من تل شیزر رجل، و من الفسطاط اربعة رجال، و من القلزم رجلان، و من تستر رجل، و من برذغة رجل، و من فارس رجل، و من تفلیس رجل، و من صنعاء رجلان، و من مازن رجل، و من طرابلس رجل، و من القیروان رجلان، و من ایلة رجل، و من وادی القری رجل، و من خیبر رجل، و من بدر رجل، و من الحان رجل، و من اهل المدینة رجل، و من الربذة رجل، و من الكوفة اربعة عشر رجلا، و من الحیرة رجل و من كوثی رجل، ومن طی رجل، و من زبیدة رجل، و من برقة رجلان، و من الاهواز رجلان، و من اصطخر رجلان، و من ببدامیل رجل، و من اللیان رجل، و من... رجل، و من واسط رجل، و من حلوان رجلان، و من البصرة ثلاثة رجال، و من اصحاب الكهف سبعة رجال، و التاجران الخارجان من عانة الی انطاكیة، و المستامنة الی الروم و هم احد عشر رجلا، و النازلون بسراندیب، و من السمندر اربعة رجال، و المفقود من مركب بسلاهط رجل، و من هرب من الشعب الی سندانیة رجلان، و المتخلی لسقلیة و الطواف لطلب الحق من یخشب رجل، و الهارب من عشیرته من بلخ رجل، و المحتج بالكتاب من سرخس علی النصاب، فهولاء ثلاثمائة و ثلاثة عشر رجلا، یجمعهم الله عز وجل بمكة فی لیلة واحدة، و هی لیلة الجمعة فیصبحون بمكة فی بیت الله الحرام لا یتخلف منهم رجل واحد فینتشرون بمكة فی ازقتها و یطلبون منازل یسكنونها، فینكرهم اهل مكة، و ذلك لم یعلموا بقافلة قد دخلت من بلدة من البلدان لحج و لا لعمرة و لا تجارة، فیقول من یقول من اهل مكة بعضهم لبعض، ما ترون قوما من الغرباء فی یومنا هذا لم یكونوا قبل هذا لیس هم من اهل بلدة واحدة و لا هم من قبیلة واحدة و لا معهم اهل و لا دواب، فبیناهم كذلك



[ صفحه 187]



اذ أقبل رجل من بنی مخزوم فیتخطی رقاب الناس و یقول: رایت فی لیلتی هذه رویا عجیبة و انا لها خائف و قلبی منها وجل، فیقولون سربنا الی فلان الثقفی فاقصص علیه رؤیاك، فیاتون الثقفی فیقول المخزومی: رایت سحابة انقضت من عنان السماء فلم تزل حتی انقضت علی الكعبة ما شاء الله، و اذا فیها جراد ذو اجنحة خضر، ثم تطایرت یمینا و شمالا لا تمر ببلد الا احرقته و لا بحصن الا حطمته، فیقول الثقفی لقد طرقكم فی هذه اللیلة جند من جنود الله جل و عز لا قوة لكم به، فیقولون اما و الله لقد راینا عجبا و یحدثونه بامر القوم، ثم ینهضون من عنده فیهتمون بالوثوب بالقوم و قد ملأ الله قلوبهم رعبا و خوفا، فیقول بعضهم لبعض

و هم یأتمرون بذلك، یا قوم لا تعجلوا علی القوم، و لم یأتوكم بمنكرو لا شهروا السلاح و لا اظهروا الخلاف و لعله ان یكون فی القوم رجل من قبیلتكم فان بدا لكم من القوم امرتنكرونه فاخرجوهم، اما القوم فمتنسكون سیماهم حسنة و هم فی حرم الله جل و عز الذی لا یفزع من دخله حتی یحدثوا فیه حادثة و لم یحدث القوم مایجب محاربتهم، فیقول المخزومی و هو عمید القوم: انا لا آمن ان یكون وراهم مادة وان اتت الیهم انكشف امرهم و عظم شانهم فاحصوهم و هم فی قلة من العدد و عزة بالبلد قبل أن تأتیهم المادة، فان هؤلاء لم یاتوكم الا و سیكون لهم شان، و ما احسب تاویل رویا صاحبكم الا حقا، فیقول بعض لبعض: ان كان من یاتیكم مثلهم فانه لا خوف علیكم منهم لانه لا سلاح معهم و لا حصن یلجاون الیه، و ان اتاكم جیش نهضتم بهولاء فیكونون كشربة ظمان، فلا یزالون فی هذا الكلام و نحوه حتی یحجز اللیل بین الناس فیضرب علی آذانهم بالنوم فلا یجتمعون بعد انصرافهم ان یقوم القائم فیلقی اصحاب القائم علیه السلام بعضهم بعضا كبنی اب و ام افترقوا غدوة و اجتمعوا عشیة.

فقال ابو بصیر: جعلت فداك لیس علی ظهرها مؤمن غیر هولاء



[ صفحه 188]



قال: بلی ولكن هذه العدة التی یخرج فیها القائم علیه السلام و هم النجباء و الفقهاء و هم الحكام و هم القضاة الذین یمسح بطونهم و ظهورهم فلا یشكل علیكم حكم.

قال و حدثنا احمد بن محمد الاسدی عن محمد بن مروان عن عبدالله بن حماد عن سماعة بن مهران قال: قال ابو بصیر سالت جعفر بن محمد علیه السلام عن اصحاب القائم علیه السلام فاخبرنی بمواضعهم وعدتهم، فلما كان العام الثانی عدت الیه فقلت: جلت فداك ما قصة المرابط و السیاح؟ قال هو رجل من اهل اصبهان من ابناء الدجالین له عودة فیه سبعة اشیاء و لا یعلمه غیره یخرج من بلده یسیح فی البلاد و یطلب الحق فلا یلحق المخالف الا ارواح منه، ثم ینتهی الی طرابوزون و هی الحاجز بین الاسلام و الروم فیصیب بها رجل من النصاری كان یتناول امیر المؤمنین علیه السلام فیقیم بها و یسری به، و أما الطواف لطلب الحق فهو رجل من اهل یخشب قد كتب الاحادیث و عرف الاختلاف فلا یزال یطلب العلم حتی یعرف صاحب الامر علیه السلام و لا یزال كذلك حتی یاتیه صاحب الامرو الهارب من عشیرته حتی یهرب الی الاهواز فیقیم فی بعض قراها حتی یاتیه امر الله جل و عز، و لا یلقی احدا من المخالفین الا حاجة من كتاب الله و اثبت امرنا، اما المتخلی بقلبه فانه رجل من ابناء الروم من اهل قریة یقال لها قونیة و یسلم الی مقالته حتی اذا من الله علیه بمعرفة الامر الذی اسلم له واتقنه دخل صقلیة فاقام بها یعبد الله حتی یسمع الصوت فیجیب، و اما الهاربان الی سندانیة و من الشعب فرجلان: احدهما من الكدر و الاخر من اهل حبابا یخرجان الی مكة فلا یزالان بها یتجران حتی یصلح متجرهما بقریة یقال لها الشعب، آذوهما و افسدوا كثیرا من امرهما فیقول احدهما لصاحبه: یا اخی قد آذونا فی بلدنا حتی فارقناه و هربنا الی مكة ثم خرجنا الی الشعب و نحن نظن ان اهلها اقل نایرة من اهل مكة فقد



[ صفحه 189]



بلغوا بنا ما تری، فلا صرنا الی البلاد حتی یاتی الله جل و عز بعدل ملیح او موت یریح فیتجهزان و یخرجان الی برقة ثم یتجهان منها الی سندانیة فلا یزالان بها الی اللیلة التی یكون فیها ما یكون، و اما التاجران الخارجان الی انطاكیة فانها رجلان یقال لاحدهما: سلیم و الاخر سلم و لهما غلام اعجمی یقال له مسلم خرجوا جمیعا فی رفقة مع قوم تجار یریدون انطاكیة، فلا یزالون یسیرون حتی اذا كان بینهم و بین انطاكیة امیال سمعوا الصوت فیمضون نحوه كانهم لم یطلبوا سواه، فساروا الیه و یذهلون عن تجارتهم و یصبح القوم الذین كانوا معهم من اهل رفقتهم قد دخلوا انطاكیة فیتفقدونهم فلا یقفون لهم علی اثر و لا یعلمون لهم خبرا، فیقول بعض القوم لبعض: هل تعرفون منازلهم؟ فیقول بعضهم: نعم نحن نعرف منازلهم، ثم یبیعون ما كان لهم من التجارة ویحملون الی اهالیهم، فاذا اتوا الی اهلیهم و دفعوا الیهم امتعتهم فلا یلبثون الا ستة اشهر حتی یوافوا اهالیهم مع مقدمة القائم علیه السلام و اما المستامنة من المسلمین الی الروم فهم قوم ینالهم اذی من جیرانهم و اهالیهم و السلطان فلا یزال ذلك بهم حتی یاتوا ملك الروم فیقصون علیه قصتهم و یخبرونه بما هم فیه من اذی قومهم و اهل ملتهم، فیومنهم و یقطع لهم من ارض قسطنطینیة فلا یزالون بها، فاذا كانت اللیل التی یسری بهم یصبح جیرانهم و اهل الارض التی كانوا بها قد فقدوهم و سالوا عنهم من یلیهم فلا یجدون لهم اثرا ولا یسمعون لهم خبرا فیخبرون ملك الروم بامرهم و انهم قد فقدوا، فیوجه فی طلبهم و یضع علیهم العیون علی الدروب، فلا یاتی احدهم بخبرهم، فیغتم لذلك حتی جیرانهم و یقول: انتم قوم اعطیتموهم الامان و انتم تعدیتم علیهم لاقتلن من كان بقربهم او یاتوا بهم او بخبرهم و این صاروا بالامر الواضح لاشك فیه، فلا یزال اهل مملكته معذبین ما بین محبوس و خائف و مضروب او قتیل، حتی یبلغ الملك خبر راهب قد قرأ الكتب



[ صفحه 190]



فقال لبعض جلسائه انه ما بقی فی الارض احد یعلم هذه الكتب غیری و غیر رجل من الیهود بارض بابل، فیامر به الملك فیحمل من صومعته فاذا دخل علی الملك قال له الملك: ایها الرجل قد بلغنی ما تقول و تری ما انا فیه فاصدقنی فانهم ان كانوا قتلوا قتلت بهم من كان فی جوارهم شرقا و غربا و لو كان فیهم وزرائی و بطانتی، فیقول الراهب: لا تعجل ایها الملك ولا تجر علی القوم فانهم لم یقتلوا و لم یموتوا و لا حدث بهم حدث یكرهونه، هولاء اختطفوا من ارض الملك الی مكة لموافاة ملك الامم الاعظم الذی لم تزل الانبیاء تبشر به و تخبر عنه، فیقول له الملك: ویحك و من این لك هذا العلم و كیف اعلم بانك صادق؟ فقال: ایها الملك انی لم اقل الا حقا و ان عندی ما یتوارثه عالم عن عالم آخر من خمسماة عام، فیقول له الملك:ان كان ما تقول حقا فاحضر الكتاب فیوجه الملك ثقة من ثقاته فیاتیه بالكتاب فیقرونه فاذا فیه صفات القائم علیه السلام و اصحابه واسمه و اسم صاحبه و مخرجهم، ثم یقول له: انهم یظهرون علی بلادك فیقول: ویحك لم یخبرنی احد بهذا الخبر الی الیوم، فیقول الراهب، لولا ما تخوفت بكتمان ذلك من الاثم فی قتل قوم براء ما اخبرته هذا الخبر حتی یراه بعینه فیقول له الملك: و تری انی اراه؟ فیقول: نعم لا یحول الحول حتی تطا خیله وسط بلادك و یكون القوم ادلائه الی بلادك، فیقول الملك: افلا اوجه بمن یاتینی بخبره و اكتب الیه، كتابا، فیقول الراهب، انت صاحبه الذی یسلم الیه طلبه و لا بد ان تتبعه و تموت و یصلی علیك رجل من اصحابه، و اما النازلون بسراندیب و من سمندار اربعة رجال من اهل فارس یجولون تجارتهم فیتخذون سراندیب و سمندار قطنا حتی یسمعوا الصوت و ینهضوا الیه، و اما المفقود من مركبه بسلاهط، رجل من اهل یهودیة اصبهان یخرج من سلاهط یرید ایلة فبینا هو یسیر فی البحر فی جوف اللیل اذ نودی فیخرج من المركب و ینزل من البحر علی ارض اصلب من الحدید و اوطأ من الحریر، فینادی اهل مكة: اركبوا



[ صفحه 191]



هذا صاحبكم، فیعود فینادی الرجل انه لا باس علی و القوم جمیعا بمكة و لا یتخلف منهم واحد، قال جعفر بن محمد علیه السلام فاذا قام القائم علیه السلام ولی هؤلاء القوم و یكونون حكام الارض.

اقول: و فی آخر هذا ما لفظه تم الكتاب و الحمد لله و صلی الله علی محمد و آله الطاهرین.

(فصل) و من كتاب ابی المغراء من اصول الشیعة قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنی عبید الله بن احمد و ابن سقلاب جمیعا قالا: حدثنا محمد بن ابی عمیر عن ابی المغراء عن منصور بن حازم انه سال ابو عبد الله عن حظیرة بین دارین فزعم ان علیا علیه السلام قضی لصاحب الدار التی من قبله القماط.

(فصل) و رایت فی مجموع غیر هذا ما هذا لفظه، قال عوائة: بلغ الحسن بن علی علیه السلام ان عمرو بن العاص ینتقص علیا علی منبر مصر، فكتب الیه: من الحسن بن علی علیه السلام الی عمرو بن العاص، اما بعد فقد بلغنی انك تقوم علی منبر مصر علی عثو آل فرعون و زینة آل قارون و سیماء ابی جهل تنتقص علیا علیه السلام و لعمری لقد أوترت غیر قوسك و رمیت غیر غرضك و ما انت الا كمن یقدح فی صفاة فی بهیم اسود فركبت مركبا صعبا و علوت عقبة كؤدا فكنت كالباحث عن المدیة لحتفه یابن جزار قریش لیس لك سهم فی ابیات سؤددها و لا عائد بأقنیة مجدها و لا بفالج قداحها لا احسبك تحضی بما تذكر غیر قدرك الحقیر و نسبك الدخیل و نفسك الدنیئة الحقیرة التی آثرت الباطل علی الحق و قنعت بالشبع و الدنی من الحطام الفانی لقد مقتك الله فابشر بسخطه و الیم عذابه و جزاء ما كسبت یداك و ما الله بظلام للعبید.

(فصل) ومن المجموع ما هذا لفظه: قیل بینا عمر بن عبد العزیز



[ صفحه 192]



جالس فی مجلسه اذ دخل حاجبه و معه امراة ادماء طویلة حسنة الجسم و القامة و رجلان متعلقان بها و معهم كتاب من میمون بن مهران الی عمر فدفعوا الیه الكتاب ففضه فاذا فیه: بسم الله الرحمن الرحیم الی امیر المؤمنین عمر بن عبدالعزیز من میمون بن مهران، سلام علیك و رحمة الله و بركاته اما بعد: فانه ورد علینا امر ضاقت به الصدور و عجزت عنه الاوساع و هربنا بانفسنا و وكلنا الی عالمه، یقول عز و جل (و لو ردوه الی الرسول و الی اولی الامر منهم لعلمه الذین یستنبطونه منهم) و هذه المرأة و الرجلان احدهما زوجها و الاخر ابوها زعم ان زوجها حلف بطلاقها ان علی بن ابی طالب علیه السلام خیر هذه الامة و اولاها برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و زعم ابوها انها برئت منه و انه لا یجوز له فی دینه ان یتخذه ظهرا لانها صارت علیه كأمه، و ان الزوج یقول له: كذبت و اثمت لقد بر قسمی و صدقت مقالتی و انها امراتی علی رغم انفك و غیظ قلبك فارتفعوا الی یختصمون فی ذلك، فسالت الرجل عن یمینه فقال: نعم قد كان ذلك و قد حلفت بطلاقها ان علیا علیه السلام خیرهذه الامة و اولاهم برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عرفه من عرفه و انكره من انكره فلیغضب من غضب و لیرض من رضی و تسامع الناس بذلك فاجتمعوا الیه ان كانت الالسن مجتمعة فالقلوب شتی و قد علمت یا امیر المؤمنین اختلاف الناس فی اهوائهم و تسرعهم الی ما فیه الفتنة فاحجمنا عن الحكم لتحكم بما اراك الله و انهما تعلقا بها و اقسم ابوها الا یدعها معه و اقسم زوجها الا یفارقها و لو ضربت عنقه الا ان یحكم علیه بذلك حاكم لا یستطیع مخالفته و الامتناع منه فرفعناهم الیك یا امیر المؤمنین احسن الله توفیقك و ارشدك و كتب فی اسفل الكتاب:



اذا ما المشكلات وردن یوما

فحارت فی تأملها العیون



و ضاق القوم ذرعا عن نباها

فانت لها ابا حفص امین



لتوضحها فانت بها علیم

و ربك بالقضاء بها مبین





[ صفحه 193]





لانك قد حویت العلم طرا

و حكمت التجارب و الفنون



و فضلك الاله علی الرعایا

فحظك فیهم الحظ الثمین



قال: و فی المجلس رجال من بنی امیة و افخاذ قریش، فقال عمر لابی المراة: ما تقول ایها الشیخ؟ فقال: یا امیر المؤمنین هذا الرجل زوجته ابنتی و جهزتها الیه احسن ما یجهز به مثلها حتی اذا املك خیره و رجوت صلاحه حلف بطلاقها كاذبا ثم اراد الاقامة معها، فقال له عمر: یا شیخ لعله لم یطلق امراته فكیف حلف؟ فقال الشیخ: سبحان الله ان الذی حلف علیه لابین غشا و اوضح كذبا فی ان یختلج فی صدری منه شك مع سنی و علمی لانه زعم ان علیا علیه السلام خیر هذه الامة بعد نبیها صلوات الله علیه و الا فامراته طالق ثلاثا، فقال للزوج: ما تقول اهكذا حلفت؟ قال: نعم، فقیل انه لما قال نعم كاد المجلس یرتج باهله و بنوا امیة ینظرون الیه شزرا الا انهم لم ینطقوا بشیء كل ینظر الی وجه عمر، فاكب عمر ملیا ینكث الارض بیده و القوم صامتون ینظرون ما یقول ثم رفع راسه و انشأ یقول:



اذا ولی الحكومة بین قوم

اصاب الحق و التمس السدادا



و ما خیر الامام اذاتعدی

خلاف الحق و اجتنب الرشادا



ثم قال للقوم: ما تقولون فی یمین هذا الرجل؟ فسكتوا فقال: قولوا فقال رجل من بنی امیة: هذا حكم فی فرج فلایصح لنا القول و انت عالم بالقول فیهم موتمن لهم و علیهم، قال عمر: فقل فان القول ما لم یكن یحق باطلا او یبطل حقا یكون ممضی، قال: لا اقول شیئا، فالتفت الی رجل من اولاد عقیل بن ابی طالب علیه السلام فقال له: ما تقول فیما حلف به هذا الرجل فاغتنمها فقال: یا امیرالمؤمنین ان جعلت قولی حكما و حكمی جایزا قلت، و ان یكن غیر ذلك فالسكوت اوسع لی وابقی للمودة، قال: قل و قولك حكم و حكمك ماض، فلما



[ صفحه 194]



سمع ذلك بنو امیة قالوا: ما انصفتنا یا امیر المؤمنین اذ جعلت الحكم الی غیرنا و نحن من لحمك و اولی رحمك فقال عمر اسكتوا عجزا و لو ما عرضت ذلك علیكم آنفا لما اهتدیتم له، لانك ما اعطیتنا ما اعطیت العقیلی و لا حكمتنا كما حكمته، قال عمر: ان كان اصاب و اخطاتم و حزم و عجزتم و ابصر و عمیتم فما ذنب عمر لاابالكم اتدرون ما مثلكم؟ قال: لا ندری، قال: لكن العقیلی یدری ثم قال:ما تقول یا رجل؟ قال: نعم یا امیر المؤمنین مثلهم كما قال الاول:



دعیتم الی امر فلما عجزتم

تناوله من لا یداخله عجز



فلما رأیتم ذلك ابدت نفوسكم

ندما و هل یغنی من الحذر الحرز



فقال عمر: احسنت و اصبت فقل فیما سالتك عنه وأجب، قال: یا امیر المؤمنین بر قسمه و لم یطلق امراته، قال: و انی علمت ذلك، قال: نشدتك الله یا امیرالمؤمنین الم تعلم ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال لفاطمة علیهاالسلام و هو عندها فی بیتها عائدا: یا بنی ما علتك؟ قالت! الوعك یا ابتاه و كان علی علیه السلام غائبا فی بعض حوائج النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقال لها: اتشتهین شیئا؟ قالت نعم اشتهی عنبا و انا اعلم انه عزیز و لیس وقت عنب، قال: ان الله قادر علی ان یجیئنا بالعنب مع افضل امتی عنده منزلة، فطرق علی علیه السلام الباب فلما فتح وجد عنده شیء قد القی علیه طرف ردائه، فقال الله اكبر الله اكبر كما سررتنی بمجیء علی مع ما ندعوك له فاجعله شفاء ابنتی، ثم قال: كلی علی اسم الله یا بنیة فاكلت و ما خرج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی استقلت و برئت؛ فقال عمر: صدقت وبررت اشهد لقد سمعته و وعیته؛ یا رجل خذ بید امرأتك فان عرض لك ابوها فاهشم أنفه؛ ثم قال: یا بنی عبد مناف و الله ما نجهل ما یعلم غیرنا و لا بنا عمی فی دیننا ولكن كما قال الاول:



[ صفحه 195]





تصیدت الدنیا رجالا بفخها

فلم یدركوا خیرا بل استقبحوا الشرا



واعماهم حب الهوی و اصمهم

فلم یدركوا الا الخسارة الوزرا



قیل فكانما القم بنو امیة حجرا؛ ومضی الرجل بامرأته، و كتب عمر الی میمون بن مهران: سلام علیك فانی احمد الیك الله الذی لا اله الا هو اما بعد: فانی فهمت كلامك و ورود الرجلان و المرأة و قد صدق الله یمینه وأبر قسمه و اثبته علی نكاحه فاستیقن ذلك واعمل علیه و السلام علیك و رحمة الله و بركاته.

(فصل) و من المجموع لبشار یمدح ابراهیم بن عبدالله بن الحسن بن الحسن علیهم السلام:



اقول لبسام علیه جلالة

غدا اریحیا عاشقا للمكارم



من الفاطمیین الدعاة الی الهدی

سراج لعین او سرور لعادم



اذا بلغ الرای المشورة فاستعن

برای صدیق اواشارة حازم



و لا تجعل الشوری علیك غضاضة

فان الخوافی قوة للقوادم



و ما خیر كف امسك الغل اختها

و ما خیر سیف لم یؤید بقائم



و خل الهوینا للضعیف و لا تكن

نوما فان الحزم لیس بنائم



و حارب اذا لم تعط الا ظلامة

شبا الحرب خیر من قبول المظالم



أردن علی القربی المقرب نفسه

و لا تشهد الشوری امرء غیر كاتم



فانك لا تستطرد الهم بالمنی

و لا تبلغ العلیا بغیر مكارم



(فصل) و من المجموع جاء ابو سفیان الی باب علی علیه السلام للنظر فی امره فانشد:



بنی هاشم لا تطمعوا الناس فیكم

فلیس لها الا ابو الحسن علی



ثم قال: ام و الله لئن شئتم ملاتها علیكم خیلا و رجلا، فقال علی علیه السلام..



[ صفحه 196]



(فصل) و مما وجدناه فی المجموع الذی قدمناه ذكره و ذكرنا انه احضره السید احمد بن مهنا ما هذا لفظه الحكایة، حكی ان امراة ولدت عشرین ولدا فی اربعة بطون و انهم عاشورا و ان امراة ولدت فی الشهر السابع ثم وضعت بعد ذلك بشهرین ولدا آخر و ان امرأة ولدت بنتا بیضا من رجل حبشی فأدركت، و زوجتها من رجل ابیض فولدت له اسود، كان ذلك الزرع نزع الی الجد الاول، وحكی ان الفضل بن ربیع و عبدالله و یحیی و العباس اربعتهم لام حملت بهم فی بطن.

(فصل) و من المجموع لا یصلب احد الا بذنب و لا یولد مولود... ابرص و لا عابد ابرص... و كان بجعفر بن یحیی برص فی قفاه فجمع له الاطباء فلم یكن لهم فیهم اثر حتی ورد علی یحیی طبیب فعدد اشیاء كثیرة قد عولج بها فلم تنفع، فقال له: ان سالتك عن شیء تصدقنی؟ قال: نعم، قال فهل..؟ قال نعم، قال: فهذا داء یبتلی... و من المجموع قال... اخاه اسحق بمیراثه من ابیهما ابراهیم... ان تركناك و امك حتی تاخذ كما...حائط فاوحی الله جل و عز الیه... فی آخر الزمان.

(فصل) و رایت فی هذا المجموع قال الصادق علیه السلام؛ صحبة عشرین یوما قرابة.

اقول انا: و كنا روینا عن الصادق علیه السلام مودة یوم خلة و مودة شهر قرابة ومودة سنة رحم من قطعها قطعه الله و من وصلها وصله الله. و من المجموع قال خطب النبی صلی الله علیه و آله و سلم الشماء بنت الصلت فبلغها فسقطت میتة فرحا. و من المجموع روی عن امیر المؤمنین علیه السلام لا تلحنوا فان النصاری لحنت فكفرت و ذلك انه... المسیح علیه السلام فیما من به علیه انه.. فقالت النصاری... یا نبی الله، و من المجموع:



[ صفحه 197]





فلا عجب للاسد ان ظفرت بها

كلاب الاعادی من فصیح و اعجم



فحربه وحشی سقت حمزة الردی

و موت علی فی حسام ابن ملجم



و من المجموع قالت ام سلمة زوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم امر رسول الله بادیم و علی عنده فجعل یملی و علی یكتب حتی ملا ظهر الادیم... رسول الله... و من المجموع المذكور ما هذا لفظه: اجتماع الاصوات فی بیوت العبادات بصفاء النیات تحل ما عقدته الافلاك و ما عزمت علیه الاملاك و من المجموع قال سمعت الشیخ ابا الفتح بن الحلی رحمه الله بحلب یقول اصل قول الناس كانما علی رؤوسهم الطیر سلیمان بن داوود علیه السلام كان یقول للریح اقلینا و للطیر اظلینا فتقله الریح و تظله الطیر و یغض جلساؤه ابصارهم و یسكتون... یسكتون و یغضون هیبة للرئیس... هذا السبب فلا كلام..و بقولهم كان علی رؤوسهم الطیر... ای كانهم لا یتحركون فتطیر علی رؤوسهم الطیر، و من المجموع من كلام طویل جری بین عمرو بن العاص و معاویة امتن.. طینت عین الشمس بالطین نهارا و سترت.. ابطلت حقا و حققت باطلا و سخرت... بنا بعین و اقمت اودك واطفت... و احق من علی علیه السلام بهذا الامر قرابة و اسلاما... منه و سوابق جمة و هل كان احد اقبح منك آثارا، فلو لقیت ربی باحسن اعمالی ینجلی ذلك مع تمهیدی باطلك وابطالی حق علی، فقال معاویة فی جوابه الویل یا عمر ولولیك منك و الویل لعدوك منك موتك سرور للعدو و راحة للولی.

(فصل) و من المجموع قال: حبس الرشید هارون الحسن بن اسماعیل بن میثم بالرفض، فقال ابو حنیفة او غیره هو بمثابة حلال الدم فاخرج من الحبس و جمع بینهما فی مجلس الرشید فقال له: من خیر الامة بعد نبینا صلی الله علیه و آله و سلم؟ فقال علی بن العباس بن عبد المطلب... ویلك أمجنون انت و هل للعباس ولد من صلبه یقال له



[ صفحه 198]



علی؟ قال: نعم سمی الله فی كتابه العم ابا، فقال حاكیا عن بنی یعقوب (نعبد الهك و اله آبائك ابراهیم و اسماعیل و اسحق) و ما كان اسماعیل ابا لیعقوب، و سمی الخالة أما؛ قال: (و رفع ابویه علی العرش) یعنی اباه یعقوب و خالته فان ام یوسف كانت قد ماتت، و علی ایها الرشید كان كذلك، فان شئت فقدمه و ان شئت فاخره، قال ابو حنیفة ما قولكم للحسن و الحسین (علیهما السلام) انهما ابناء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و الله یقول (ما كان محمد ابا احد من رجالكم) فقال: نعم كان محمد أبا زید، و لا ابا احد من رجالهم، ولكن ابا ابنا بنته كما ذكرالله عیسی فی القرآن و نسبه الی ابراهیم و جعله من ذریته فی قوله (من ذریته) الی قوله و عیسی، و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لكل نبی ذریة و ذریتی من صلب علی علیه السلام قال: اخبرنی عن العباس و عن اختصاصهما الی ابی بكر من كان منهما صاحب باطل؛ قال اخبرنی عن الملكین اللذین تسورا علی داود من كان منهما صاحب باطل؟ فقال: كانا محقین فاراد تنبیه داود؛ قال: فكذلك قل فی العباس و علی علیهم السلام، فتبسم الرشید و قال: لا كان الله لمن نسب الیك الكفر.

تم الكتاب الملتقط الملحق بأجزاء كتاب التشریف بالمنن للسید رضی الدین علی بن طاوس، و كتبت علی نسخة منقولة عن خط المصنف، السید رضی الدین فی سادس صفر سنة الاثنتین و الخمسین و الثلاثمائة بعد الالف ثم صححها علی نسخة الاصل التی بخط السید ابن طاوس محمد ابن الشیخ طاهر السماوی عفی الله عنه فی النجف سنة 1365 هجریة.